تسجيل الدخول
قائمة الفنانين
Encyclopedia of Modern Art and Arab World
موســــوعة الفـن الحديـــث والعالــم العربـــي
قائمة الفنانين

قائمة الفنانين

 م

باية محي الدين

كانت الفنانة الجزائرية باية محي الدين (الإسم المستعار لفاطمة حداد)، المولودة عام 1931 في برج الكيفان، الجزائر، والمعروفة على الأكثر بإسم "باية"، فنانة تشخيصية. في 1947، عندما كانت بعمر لا يتجاوز السادسة عشر، أقيم لها معرض فردي في غاليري ماغ في باريس، فرنسا، وشاركت في المعرض السريالي الثاني الذي نظّمه أندريه بروتون. ومع أن باية لم تلتحق بتاتاً بمدرسة للفنون، فقد رسمت في سن مبكرة مع مارغريت كامينا بن حورة، الرسامة الفرنسية ومجمّعة الأعمال الفنية التي "اكتشفتها" عندما كانت في سن الحادية عشر. تستخدم باية في لوحاتها، التي وصفت غالباً من قبل النقاد في الفترة الاستعمارية بـ "العفوية" و"الفطرية" و"الطفولية"، ألواناً أساسية مشرقة، لتصوير مشاهد بهيجة تشكل فيها النساء والطيور والنباتات العناصر الأكثر حضورا.  تبيّن الإقرار بأهمية باية ضمن التيار الحداثي في القرن العشرين من خلال المعارض الفردية والجماعية، بما فيها تلك التي أقيمت بعد وفاتها في فرنسا والولايات المتحدة. توفيت باية في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 1998 في البليدة، الجزائر.
اقرأ المزيد

محمود مختار

يعتبر محمود مختار المولود في 10 آيار/ مايو  1891في طنباره رائداً من رواد النحت والفن المصري الحديث، ويحتل مكانة مميزة في تاريخ مصر الحديث. ويعتبر فن مختار ثورياً لكونه معبراً عن المقاومة، طامحاً للحرية والقضية القومية للجماهير. ومزج ببراعة التصوير الفرعوني مع جماليات النحت الأوروبي الحديث ليُبدع أعمالاً فنية قومية مصرية أصيلة. نحت العديد من الفلاحات المصريات مستخدماً البرونز والجرانيت. وكان مختار متأثراً بشدة بثورة 1919 حيث قام بنحت نموذج تمثال أسماه "نهضة مصر"، لصالون الفنانين الفرنسي في 1920. ويظهر العمل "فلاحة وأبو هول"، ممثلا التاريخ العظيم لمصر القديمة وعطاء وادي النيل الزراعي. وبعد عدة سنوات من محاولات جمع التبرعات، تم الكشف عن التمثال في 1928 في ميدان باب الحديد (ميدان رمسيس حالياً) مواجهاً محطة السكة الحديد (تم نقله إلى جامعة القاهرة في 1955)، ويستمر التمثال في كونه رمزاً مؤثراً لمصر ليومنا هذا. وبعد أن وافته المنية في سن مبكرة في 27 آذار/ مارس 1934، أسس المثقفون والمفكرون، مثل هدى شعراوي، رمسيس ويصا واصف وراغب عياد متحف محمود مختار في القاهرة.
اقرأ المزيد

محمد المليحي

ولد محمد المليحي في أصيلة، المغرب وهو معروف بكونه من رواد الحداثة في المغرب. بدأ منذ الستينيات انجاز سلسلة من الأعمال تقوم على استخدام الأمواج كعنصر يتكرر في كافة لوحاته. تتسم لوحاته دائماً بالأشكال محددة المعالم والألوان الصارخة (hard-edge) وبالتجريدات البصرية. عمل مدرساً في مدرسة الفنون الجميلة في الدار البيضاء (1964 ـ 1969)، وشكل مع فريد بلكاهية ومحمد شبعة "مجموعة الدار البيضاء". كان المليحي عضواً نشطاً في المجموعة التي كانت تنشر المجلة الثقافية اليسارية "أنفاس" من 1966 إلى 1969 وقد رسم غلاف عددها الأول الشهير. من عام 1972 إلى 1977، أسس المليحي المجلة الثقافية "أنتغرال" وتولى إدارتها. أسس في 1978 مع محمد بن عيسى "جمعية المحيط" و"موسم أصيلة الثقافي"، وهو مهرجان فني اشتهر بجدارياته المعروضة في الهواء الطلق ولا يزال يقام سنوياً حتى الآن. عمل المليحي مديراً للفنون في وزارة الثقافة من 1984 إلى 1992.
اقرأ المزيد

سليمان منصور

سليمان منصور، المولود في 27 تموز/ يوليو 1947 في بيرزيت، الضفة الغربية، هو من أكثر الفنانين الفلسطينيين الذين يعملون اليوم تميزاً. ساهم منذ السبعينيات في بناء رموز بصرية تمثل فلسطين من خلال رسم شجرة البرتقال وشجرة الزيتون ونقوش التطريز الفلسطيني التقليدية، والحياة في القرى، وشخصية المرأة الفلسطينية باعتبارها الأم فلسطين التي تولد الشعب الفلسطيني وتحميه. ترأس رابطة الفنانين الفلسطينيين (1986 ـ 1990)، وشارك في تأسيس مركز الواسطي للفنون (1994)، كما كان عضواً في المجلس الإداري التأسيسي للأكاديمية الدولية للفنون في فلسطين (2004).
اقرأ المزيد