تسجيل الدخول
قائمة الفنانين
Encyclopedia of Modern Art and Arab World
موســــوعة الفـن الحديـــث والعالــم العربـــي
قائمة الفنانين

قائمة الفنانين

 ح

فائق حسن​​​

ولد فائق حسن في 1 تموز/ يوليو سنة 1914 في بغداد، العراق. تلقى تعليمه الفني في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس عبر منحة دراسية من الحكومة. بعد حصوله على البكالوريوس، عاد فائق إلى العراق وأصبح مديراً لقسم الرسم والنحت في معهد الفنون الجميلة في بغداد. في العام 1950، أنشأ فائق حسن "جماعة الرواد" وأطلق عليها في البداية اسم "جماعة البدائيين" بالفرنسية (Société Primitive)، وفي 1967، أسس جماعة أخرى عرفت باسم "الزاوية". رسم فائق لوحاته بأساليب متنوعة بدءًا من الواقعية الصريحة، مروراً بالانطباعية المبسطة وانتهاءً بالتجريدية المزوية. أنجز لوحاته بشكل أساسي بالألوان الزيتية وكان بارعاً في نظرية الألوان. اشتهر على الأكثر لتصويره مشاهد تمثل الطبقة العاملة العراقية ولفرسانه. يمكن مشاهدة أعماله المحفوظة ضمن مجموعات مثل متحف: المتحف العربي للفن الحديث في قطر والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة في عمان. توفي فائق حسن في 11 كانون الثاني/ يناير 1992 في باريس، فرنسا.
اقرأ المزيد

مقبول فدا حسين

كان مقبول فدا حسين، المولود سنة 1913، فنان الهند الحداثي البارز، وقد عرف بكونه الشخصية الأكثر شهرة، لكن المثيرة للجدل في أحيان كثيرة، ضمن فناني الحداثة في الهند. التحق بمجموعة بومباي للفنانين التقدميين سنة 1948 وباشر بعرض لوحاته في معارض دولية منذ الخمسينات. يتسم أسلوب حسين المميّز بالتشخيصية مع أشكال تجريدية من المدرسة التكعيبية، وألوان براقة، بينما تتجذر مواضيعه في الهوية الثقافية الهندية وفي رؤيته متعددة الآفاق كفنان مسلم علماني. نال أعلى أوسمة التقدير الهندية ـ "بادما شري" (1955) و"بادما بهوشان" (1973)، و"بادما فيبهوشان" (1989). في عامي 1996 و2006، أثارت لوحاته التشخيصية لآلهة هندوسية عارية جدالاً عاماً وردود فعل عنيفة. غادر وطنه الأم الهند سنة 2006 كمنفى اختياري. في العام 2009، تم تكليفه من قبل صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بإنجاز مجموعة من 99 لوحة تتعلق بالحضارة العربية/ الإسلامية، ومنح في 2010 الجنسية القطرية. عاش الفنان في الدوحة حتى وفاته في العام 2011.
اقرأ المزيد

محمد غني حكمت

ولد محمد غني حكمت في بغداد، العراق سنة 1929 وتوفي في 12 أيلول/ سبتمبر 2011 في عمان، الأردن. تخرج حكمت من معهد الفنون الجميلة في بغداد ثم تابع تعليمه في أكاديمية الفنون الجميلة (أكاديميا دي بللي آرتي) في روما. درس كذلك العمل بالمعادن في معهد دي زكا في فلورنسا. درّس بعد ذلك النحت في معهد الفنون الجميلة في بغداد وفي كلية الهندسة المعمارية التابعة لجامعة بغداد. كان حكمت عضواً في جمعية أصدقاء الفن والتحق فيما بعد بجماعة الزاوية، كما كان عضواً بارزاً في جماعة بغداد للفن الحديث. أبدع النحات خلال مسيرته الفنية العديد من النصب العامة التي تنتشر في أنحاء مدينة بغداد كما ساعد على إنشاء صروح أخرى. تحتفي هذه الصروح الهائلة بثراء الإرث الثقافي العراقي. بعد اجتياح العراق في العام 2003، نشط حكمت في مبادرات تهدف إلى الحفاظ على الفن العراقي.
اقرأ المزيد

آدم حنين

ولد آدم حنين في 31 آذار/ مارس سنة 1929 في القاهرة، مصر، وهو يعد من رواد النحت المعاصرين في العالم العربي.  بعد تخرجه من مدرسة الفنون الجميلة في القاهرة  في العام 1953، نال  منحة دراسية من أجل متابعة تحصيله في أكاديمية الفنون الجميلة في ميونخ.  انتقل في 1971 إلى باريس حيث مكث خمسة وعشرين عاما. عمل من سنة 1989 إلى 1998 مع وزارة الثقافة في ترميم تمثال أبي الهول في الجيزة. في 1996، أسس سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت. يبدع آدم حنين منحوتات بأحجام كبيرة وصغيرة  مستخدماً مواد متنوعة مثل الغرانيت والبرونز والجص والحجر الجيري والفخار. حنين هو أيضاً رسام ماهر وقد أعاد إحياء تقنيات قديمة مثل الرسم على أوراق البردي بالأصباغ الطبيعية.
اقرأ المزيد

كاظم حيدر

ولد كاظم حيدر سنة 1932 في بغداد، العراق. سواء من خلال المنهج الذي اتبعه في عمله الفني أم من حيث كفاءته كأستاذ في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، يعتبر كاظم حيدر من أكثر الفنانين الحداثيين تأثيراً في العراق، فقد كان مصدر استلهام للعديد من الفنانين خلال الستينات والسبعينات من القرن العشرين. في سنوات الاضطراب التي تلت انقلاب حزب البعث الأول في العام 1963، شكلت سلسلة لوحاته بعنوان "ملحمة الشهيد" نموذجاً جديداً في مجال ممارسة الفن يعاد فيه استخدام المفاهيم والرموز الثقافية في الأعمال الفنية ضمن رؤية جديدة تهدف إلى التعبير عن الواقع المعاصر. فضلاً عن إنجازاته في الرسم والطباعة الفنية والنحت، صمم كاظم حيدر ديكورات وأزياء العديد من المسرحيات في بغداد.
اقرأ المزيد